فلسفة علم الاقتصاد : بحث في تحيزات الاقتصاديين وفي الأسس العلمية لعلم الاقتصاد / جلال أمين.
Material type: TextPublication details: القاهرة : دار الشروق، 2018.Edition: ط. 4Description: 288 ص. ؛ 24 سمISBN:- 9789770923214
- 330.1 أ م ي 22
Item type | Current library | Collection | Call number | Vol info | Status | Date due | Barcode | Item holds |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Book - Borrowing | Central Library First floor | Dar Al shrok | 330.1 أ م ي (Browse shelf(Opens below)) | 3307 | Available | 000044554 |
Browsing Central Library shelves, Shelving location: First floor Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||||||
330.1 SNO longrun dynamics | 330.1 UND Understanding Economics / | 330.1 VAG A concise History of Economic Thought : | 330.1 أ م ي فلسفة علم الاقتصاد : | 330.12 أ م ي التطور اللا متكافئ: | 330.121 الف التعريف بالإقتصاد الإسلامى / | 330.121 ح م و تطوير الأعمال المصرفية بما يتفق و الشريعة الإسلامية/ |
يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية.
هذا الكتاب كتبه مؤلفه للقارئ المتخصص في الاقتصاد، وغير المتخصص على السواء. فهو يأمل أن يكون ذا فائدة لكلا النوعين من القراء، إنه يصلح كمقدمة إلى علم الاقتصاد، لمن لم يدرس هذا العلم من قبل، كما يصلح كمقدمة إلى نقد علم الاقتصاد توضح أوجه ضعف مهمة في هذا العلم.
يقصد المؤلف بأوجه الضعف ما يقوم عليه علم الاقتصاد، بمختلف موضوعاته، من تحيزات وأهواء تعكس مصالح طبقية أو قومية، أو مناخا ثقافيا أو فكريا معينا لا يلزم بالضرورة أصحاب ثقافات أخرى غير تلك التي نشأ وترعرع فيها علم الاقتصاد.
الكتاب يشرح الأسس غير العلمية التي تقوم عليها مختلف موضوعات علم الاقتصاد: الإنتاج، والاستهلاك، والأثمان، والسكان، والملكية، وتوزيع الدخل في الفكر الرأسمالي والاشتراكي على السواء، ونظرية الناتج القومي والعمالة، والتنمية الاقتصادية، والتجارة الدولية، وتحليل النفقات والمنافع، إنه ينقب عن الفلسفة الكامنة وراء مناقشة معينة ليست في الحقيقة مواقف محايدة وموضوعية ومجردة عن الغرض، كما يظن كثيرون من دارسي علم الاقتصاد، بل مواقف شكلتها نظرة معينة إلى العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، أو فلسفة معينة في الحياة ليس هناك ما يضطر أصحاب نظرة مغايرة أو فلسفة أخرى إلى اعتناقها.
There are no comments on this title.